728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    ديل كارنيجي | سبع طرق للطمأنينة والسعادة

    وضع ديل كارنيجي كتابه ليظهر أن الحياة ما نفعله نحن،فإن تعلمنا أولاً كيف نتقبل أنفسنا ونرى بوضوح ميزاتنا وأنفسنا ومن ثم ننهمك في عمل الأشياء الضرورية للوصول إلى أهدافنا، فإننا سنفقد الحاجة أو الميل لإضاعة الوقت والطاقة في القلق.

    جدد نفسك وكن نفسك:من أجل تنمية أسلوب ذهني يعود علينا بالطمأنينة والتحرر من القلق إليك بهذه القاعدة: لنحاول أن لا نقلد الآخرين ولنكتشف أنفسنا ونكون أنفسنا وحسب.

    أربع عادات في العمل تساعدك في تجنب الإرهاق والقلق:-

    1- نظف مكتبك من جميع الأوراق باستثناء تلك التي تتعلق بعملك الآني.
    2- افعل الأشياء طبقاً لأهميتها.
    3- إذا كنت تواجه مشكلة، قم بحلها على الفور ولا تؤجل قراراتك أبداً
    4- تعلم كيف تنظم وتفاوض وتدير

    ما الذي يتعبك وماذا يمكن أن تفعل بشأنه:

    -إن معظم الإرهاق هو نتيجة لمواقفنا الفكرية والعاطفية.
    -إن التوتر هو عادة والاسترخاء هو عادة، والعادات السيئة يمكن القضاء عليها واستبدالها بعادات جيدة.
    -خمسة مقترحات تساعدك على الاسترخاء:

    1- اقرأ أحد أشهر الكتب التي تدور حول هذا الموضوع "التحرر من التوتر العصبي" تأليف الدكتور دايفيد هارولد فنك.
    2- استرخ في لحظات الفراغ، اترك جسدك يسترخي تماماً.
    3- اعمل في وضع مريح. تذكر أن التوتر الجسدي يسبب ألماً في الكتفين كما يسبب الارهاق العصبي.
    4- تفحص نفسك أربع أو خمس مرات في اليوم،قل في نفسك: هل اجعل عملي أكثر إرهاقاً مما هو عليه، هل استخدم عضلات لا دخل لها في العمل الذي أقوم به، إن هذا سيساعدك في تكوين عادة الاسترخاء.
    5- اختبر نفسك ثانية في نهاية اليوم، وذلك بالسؤال:
    "هل أنا متعب؟ فإذا كنت متعباً،فليس ذلك بسبب العمل الذهني الذي قمت به، بل بسبب الطريقة التي اتبعتها للقيام به".

    كيف تزيل الضجر الذي ينشئ الإرهاق والقلق والاستياء:
    من خلال التحدث إلى نفسك كل ساعة من اليوم يمكنك أن توجه نفسك للتفكير بأفكار السعادة والقوة والطمأنينة. ومن خلال التفكير بالأفكار الصحيحة يمكنك أن تجعل أي عمل أقل ضجراً.

    هل تأخذ مليون دولار مقابل ما تملك؟
    حوالي تسعين بالمئة من الأشياء في حياتنا هي صحيحة، وحوالي عشرة بالمئة منها هي خطأ، فإن أردنا أن نكون سعداء، كل ما علينا هو التركيز على التسعين بالمئة الصحيحة وتجاهل العشرة بالمئة الخطأ، وإذا أردنا أن نقلق ونتألم ونصاب بقرحة المعدة ما علينا سوى التركيز على العشرة بالمئة الخطأ وتجاهل التسعين بالمئة الصالحة.
    إن كلمتي "فكر واشكر" مكتوبتان منذ القدم، وقد دعت إليها كل الأديان السماوية الكريمة، فكر واشكر، فكر بجميع ما يجب أن نكون ممتنون له، واشكر الله على هباته وعطاياه.

    تذكر أن ما من أحد يرفس كلباً ميتاً:
    إذا كنا نميل إلى القلق بسبب الانتقاد غير العادل، إليك بهذه القاعدة:
    "تذكر أن الانتقاد غير العادل مجاملة مبطنة،تذكر أن ما من أحد يرفس كلباً ميتاً!!"

    إفعل هذا ولن يؤذيك الانتقاد:
    -إفعل ما تريد طالما أنك تدرك تماماً أنك على حق، لأنك ستنتقد على أي حال.
    حين نكون عرضة للانتقاد الخاطئ، لنتذكر هذه القاعدة:
    "إبذل قصارى جهدك، ثم أمسك بمظلتك القديمة لتمنع مطر الانتقاد الانزلاق داخل عنقك".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    شكرا لتعليقاتكم الحسنة

    Item Reviewed: ديل كارنيجي | سبع طرق للطمأنينة والسعادة Rating: 5 Reviewed By: Ahlambreaa
    Scroll to Top